مميزات وعيوب استخدام الطاقة البديلة

مميزات وعيوب استخدام الطاقة البديلة، من أهم النقاط التي يحاول الكثير استكشافها في ظل النضج المعرفي بشأن استخداماتها الصحية، وفي وقت تنضب فيه مصادر الطاقة الأخرى هي الطاقة البديلة.

فالبحث عن البدائل لن يعد من قبيل الرفاهية بل أصبح بالفعل حاجة ماسة على مستوى المجتمع والفرد، حول ذلك نتحدث في هذا المقال عبر موقع مقال mqall.org.

مميزات وعيوب استخدام الطاقة البديلة

يوجد عدد من المميزات التي توفرها استخدامات الطاقة البديلة، والتي في نفس الوقت لا تخلو من بعض العيوب التي يجب علينا معرفتها بهدف حسن استغلالها اقتصاديا، ويمكن تضمينها على النحو التالي:

مميزات الطاقة البديلة

ومن بين المميزات التي تجعلنا نتجه نحو استخدام الطاقة المتجددة الآتي:

موارد لا تنفذ مطلقا

  • فالطاقة البديلة هي طاقة نظيفة لا تنفذ أبدا، والتي يكون مصدرها الرياح والشمس والأنهار وغيرها، أي المصادر الطبيعية التي من حولنا والتي قد يغير التدخل البشري بعض جزئيتها ولكن لا يتدخل بتلاشيها.
  • الطاقة البديلة كذلك لا تقوم على نظرية التخزين ولكنها طاقة متجددة بفعل مكونات الحياة التي حباها الله لمخلوقاته، فهي تنشأ على أسس تكوين الحياة على كوكب الأرض وليس وفقا للتفاعلات البشرية الكيميائية.

اقرأ أيضا: كيفية استخدام مصادر الطاقة البديلة

لا يمكن السيطرة عليها

  • فالطاقة الأساسية مثل البترول والوقود الأحفوري ظلت دائما مصدرا للنزاع الدولي والمخططات الاستعمارية، بينما الطاقة البديلة لا يمكن التحكم فيها البتة فتقتصر على استغلالها فقط من قبل البشر.
  • تتوزع تلك الطاقة البديلة دون أي تدخل بشري بأنحاء كوكب الأرض، ولكن الاستغلال المثالي لها قد يجر منافع عظيمة عن طريق الدول التي تحظى بها أو الدول التي تبحث عن مشروعات استثمارية بشأنها.

صيانة قليلة مقارنة بأدوات التنقيب عن الطاقة الأساسية

  • الأجهزة والمعدات التي تستخدم في توليد تلك الطاقة البديلة تتشكل من أجزاء تركيبية بسيطة يسهل تنظيفها وصيانتها على المدى البعيد.
  • تلك الأدوات الخاصة بالطاقة البديلة تتكون من مواد عضوية مما يقلل من شكل تركيبها الميكانيكي، فلا تتعرض لمثل ما يشوب الأجهزة الاستخراجية للطاقة الأساسية من متغيرات جسيمة.
  • لا ترتبط تلك الأجهزة بشكل رئيسي بعناء نقلها من مكان لآخر مثل الطاقة الأساسية على شاكلة استخراج البترول والغاز، بل يتم تثبيتها لسنوات طويلة للغاية بمكان واحد.

زيادة الاستقلال الاقتصادي

  • تعمل تلك النوعية من الطاقة على تحقيق الاستقلال الاقتصادي للدول التي تتمتع بها، من خلال التركيز على استخدامها بدلا من الطاقة غير متجددة.
  • يمكن كذلك استغلالها من خلال تصديرها للخارج، في وقت تعد مصدرا للاستقطاب من قبل الدول الكبرى، أو العمل بمبدأ حق الانتفاع من خلال سياسة اقتصادية نزيه وشفافة بشأنها.

كما يمكنكم التعرف على: مصادر الطاقة البديلة

عيوب الطاقة البديلة

لا يمكننا أن نجزم بوجود عيوب مطلقة بالطاقة البديلة ولكن قد يمنحنا التطور العلمي آليات تحسن من تعاملنا معها، ومن بين تلك العيوب:

ذو جودة قليلة

يرى البعض أن إنتاج تلك الطاقة المتجددة ومشتقاتها يعد قليل الجودة مقارنة بالطاقة الغير متجددة، وذلك انطلاقا من عدم القدرة على حسن استغلالها، وكذلك ندرة الايدولوجيا الاقتصادية بشأن ذلك.

التكلفة المرتفعة للمعدات

تنحصر التكلفة المرتفعة للطاقة البديلة ليس في مصدرها ولكن في طريقة استخدامها، فهي بحاجة إلى أدوات تكنولوجية متطورة من نوعية خاصة، فذلك قد يؤدي إلى ارتفاع سعر مستخرجات الطاقة البديلة إذا تم انتشارها على نطاق واسع مستقبلا.

بنية تحتية شديدة الصعوبة

تحتاج المعدات التركيبية لاستغلال الطاقة البديلة إلى أماكن شاسعة ذو بنية تحتية خاصة، وذلك بسبب تمركزها لمدد طويلة بحقول العمل.

كما يمكنكم الاطلاع على: ما المقصود بمصادر الطاقة

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى مميزات وعيوب استخدام الطاقة البديلة، في ظل حالة من الخفوت الدائم لمصادر الطاقة الغير متجددة حول البلدان، مما يجعل الذهن يتفتق حول استخدام مثالي للطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة