ان كنت لا تدري فتلك مصيبه

إن كنت لا تدري فتلك مصيبة، إذا كنت من محبي القصائد العربية القديمة، إليك يا صديقي مقالنا اليوم الذي نذكر فيه قصيدة أن كنت لا تدري فتلك مصيبة، وهل تعلم ما هي مناسبتها؟ إذا تابعنا عبر موقع مقال maqall.net.

كما يمكنكم الاطلاع على: قصيدة أحبُكِ لكن

إن كنت لا تدري فتلك مصيبة

هي قصيدة كتبها الإمام ابن القيم الجوزي، وصف فيها الجنة، وتتمثل فيما يلي:

وما ذاك إلا غيرة أن ينالها ** سوى كفئها والرب بالخلق أعلم.

وإن حجبت عنا بكل كريهة ** وحفت بما يؤذي النفوس ويؤلم.

فلله ما في حشوها من مسرة؟ ** وأصناف لذات بها يتنعم.

ولله برد العيش بين خيامها ** وروضاتها والثغر في الروض يبسم.

ولله واديها الذي هو موعد ** مزيد لوفد الحب لو كنت منهم.

بذيالك الوادي يهيم صبابة ** محب يرى أن الصبابة مغنم.

ولله أفراح المحبين عندما ** يخاطبهم من فوقهم ويسلم.

ولله أبصار تري الله جهرة ** فلا الضيم يغشاها ولا هي تسأم.

فيا نظرة أهدت إلى الوجه نضرة ** أمن بعدها يسلو المحب المتيم.

ولله كم من خيرة إن تبسمت ** أضاء لها نور من الفجر أعظم.

فيا لذة الأبصار إن هي أقبلت ** ويا لذة الأسماع حين تكلم.

ويا خجلة الغصن الرطيب إذا انثنت ** ويا خجلة الفجرين حين تبسم.

فإن كنت ذا قلب عليل بحبها ** فلم يبق إلا وصلها لك مرهم.

ولا سيما فى لثمها عند ضمها ** وقد صار منها تحت جيدك معصم.

تراه إذا أبدت له حسن وجهها ** يلذ به قبل الوصال وينعم.

تفكه منها العين عند امتلائها ** فواكه شتى طلعها ليس يعدم.

عناقيد من كرم وتفاح جنة ** ورمان أغصان به القلب مغرم.

وللورد ما قد البسته خدودها ** وللخمر ما قد ضمه الريق والفم.

تقسم منها الحسن في جمع واحد ** فيا عجبا من واحد يتقسم.

لها فرق شتى من الحسن أجمعت ** بجملتها إن السلو محرم.

تذكر بالرحمن من هو ناظر ** فينطق بالتسبيح لا يتلعثم.

إذا قابلت جيش الهموم بوجهها ** تولى على أعقابه الجيش يهزم.

فيا خاطب الحسناء إن كنت راغبا ** فهذا زمان المهر فهو المقدم.

ولما جرى ماء الشباب بغصنها ** تيقن حقا أنه ليس يهرم.

وكن مبغضا للخائنات لحبها ** فتحظى بها من دونهن وتنعم.

وكن أيما ممن سواها فإنها ** لمثلك في جنات عدن تايم.

وصم يومك الأدنى لعلك في غد ** تفوز بعيد الفطر والناس صوم.

وأقدم ولا تقنع بعيش منغص ** فما فاز باللذات من ليس يقدم.

وإن ضاقت الدنيا عليك بأسرها ** ولم يك فيها منزل لك يعلم.

فحى على جنات عدن فإنها ** منازلنا الأولى وفيها المخيم.

ولكننا سبى العدو فهل ترى ** نعود إلى أوطاننا ونسلم.

وقد زعموا أن العدو إذا نأى ** وشطت به أوطانه فهو مغرم.

وأي اغتراب فوق غربتنا التي ** لها أضحت الأعداء فينا تحكم.

وحى على السوق الذي فيه يلتقي ** المحبون ذاك السوق للقوم يعلم.

فما شئت خذ منه بلا ثمن له ** فقد أسلف التجار فيه وأسلموا.

وحى على يوم المزيد الذي به ** زيارة رب العرش فاليوم موسم.

وحى على واد هنالك أفيح ** وتربته من إذفر المسك أعظم.

منابر من نور هناك وفضة ** ومن خالص القيان لا تتقاسم.

وكثبان مسك قد جعلن مقاعد ** لمن دون أصحاب المنابر يعلم.

فبينا هم في عيشهم وسرورهم ** وأرزاقهم تجرى عليهم وتقسم.

إ ذا هم بنور ساطع أشرقت له ** بأقطارها الجنات لا يتوهم.

تجلى لهم رب السماوات جهرة ** فيضحك فوق العرش ثم يكلم.

سلام عليكم يسمعون جميعهم ** بآذانهم تسليمه إذ يسلم.

يقول سلونى ما اشتهيتم فكل ما ** تريدون عندي أنني أنا أرحم.

فقالوا جميعا نحن نسألك الرضا ** فأنت الذي تولى الجميل وترحم.

فيعطيهم هذا ويشهد جمعهم ** عليه تعالى الله فالله أكرم.

فيا بائعا هذا ببخس معجل ** كأنك لا تدرى؛ بلى سوف تعلم.

فإن كنت لا تدرى فتلك مصيبة ** وإن كنت تدرى فالمصيبة أعظم.

اقرأ أيضا: قصيدة البوصيري في مدح الرسول

مناسبة كتابة قصيدة إن كنت لا تدري فتلك مصيبة

  • كانت مقولة “إن كنت لا تدري فتلك مصيبة وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم” من أقوال الصحابي محمد بن أبي بكر.
  • وقد قالها حين وجد أن الرسالة التي كانت بحوزته من الخليفة عثمان بن عفان إلى مصر تأمر بقتله بدلا من أن يكون والي مصر.
  • وكانت مقولته تلك تعني إن كان الخليفة عثمان على علم بفحوى الرسالة فتلك مصيبة.
    • فلقد أمر بقتل مسلم، وإن كان لا يعلم بفحواها فالمصيبة أكبر.
    • ففي تلك الحالة هناك من يتخذ قرار الخليفة بدلا عنه، كما أنه يستخدم ختمه أيضا، هناك بين رجال الخليفة خائن.
  • كذلك كانت تقال تلك العبارة على من يفعل جريمة ما ولا يعلم نتائجها، فإن كان يعرف مسبقا نتائج فعلته الشنيعة فالمصيبة أكبر، فرغم معرفته لا يتراجع عن جريمته.
  • ولكن هناك اختلاف بين العلماء عن ما إذا كان هذا الموقف السابق قبل كتابة القصيدة أم بعدها، وأخذت مقولة محمد بن أبي بكر رضي الله عنه منها.

كما يمكنكم التعرف على: نبذة عن كتاب هز القحوف في شرح قصيدة أبي شادوف

مع شديد الأسف لقد انتهى حديثنا عن قصيدة أن كنت لا تدري فتلك مصيبه، ولقد أخبرناكم بمناسبة تلك القصيدة الرائعة، ونرجو أن يكون المقال أفادكم وأعجبكم.

مقالات ذات صلة