هل يجوز تقبيل الخطيبة من الفم بعد العقد

هل يجوز تقبيل الخطيبة من الفم بعد العقد، فإن بعد إتمام عقد الزواج يصبح الزوجين مطمئنين أن كل ما يفعلونه من مسك الأيدي أو التقبيل يعتبر حلال لهم.

ولكن وضع الشرع بعض بعد الشروط التي يستوجب على العاقد أن يضعها دائما أمامه قبل القدوم على مثل هذه الأمور التي ربما تتعلق بالأعراف الأخلاقية في المجتمع.

عقد الزواج وشروطه

العقد هو اتفاق بين كلا الطرفين، ويحدد على كل منهما واجباته وحقوقه ولكل عقد آثار تترتب عليه.

فمثلًا عند عقد الزواج لابد من وضع شروط تحدد العلاقة بين الرجل والمرأة، ولإتمام صحة العقد لابد من توافر هذه الشروط وهي كالاتي.

التراضي بين الزوجين

  • إن عقد الزواج الصحيح لابد فيه من التراضي بين الزوجين، ولا يجوز فيه الإكراه بأي شكل من الأشكال، حيث انه يترتب على هذا التراضي مستقبل الطرفين ومستقبل أبنائهم.
    • ولذا لا يجب أن يكون طرف من أطراف العقد مكره في ذلك، ولا خلاف في ذلك بالنسبة للرجل.
    • وأما المرأة فيرجع الأصل في ذلك إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها وإذنها صمتها) وهذا الحديث رواه الجماعة إلا البخاري عن ابن عباس.
  • وقال أبي هريرة في رواية (لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا البكر حتى تستأذن) قالوا يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال صلى الله عليه وسلم “أن تسكت” رواه الجماعة.

شاهد أيضاً: حكم المداعبة في رمضان

موافقة الولي

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا نكاح إلا بولي)، وقال صلى الله عليه وسلم في حديث أخر (أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له).
    • وقال ابن المنذر أن اشتراط الولي لا يعلم مخالفا له من الصحابة.
  • واعتبر الإمام مالك، أن الولي في الرفيقة من النساء، ذات الشرف والمنصب، دون الوضيعة.
  • التي تكون من ضعفة الناس وسقطهم، فيما ذهب الإمام أبو حنيفة إلى عدم اعتبار الولي في النكاح، وما جاء من أحاديث سابقة يوضح انه لابد من ولي كشرط من شروط عقد النكاح، ويكون الولي هو الأب أو الأخ أو العم أو الخال، وهو الأقرب إلى وليها من الأحياء.

شهود عقد النكاح

لقد اجمع الفقهاء والجماعة من أهل العلم، انه لابد من وجود شاهدين عدلًا على العقد وذلك حفاظًا على الحقوق.

وقد أفتى بهذا ابن عباس، وعلى، وعمر رضي الله عنهم، ومن التابعين، ابن المسيب، والشعبي، والاوزاعي، وأيضا الإمام احمد ابن حنبل، والإمام الشافعي، وأبو حنيفة، وذلك جاء، لعد فتح باب للفساد أو التلاعب بالحقوق أو حتى النسيان.

المهر شرط عقد الزواج الصحيح

  • والمهر هو حق خالص للزوجة، لا يجوز لوليها أن يأخذ منه إلا بأذنها.
    • كما يمكنها أن تتنازل عنه كله للزوج أو عن جزء منه.
    • ويقول الله تعالى (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا) سورة النساء الآية 4.
    • وذكرت الآية أن الصداق نحلة أي “هدية” ولكنها هدية واجبة.

شاهد أيضاً: حكم تأخير الغسل من الحيض للتأكد من الطهر

الإحصان

  • قال تعالى في سورة النور الآية 3 (الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ).
    • وهذا بيان واضح انه لا يجوز للمسلم إن يتزوج إلا امرأة عفيفة محصنة.
    • والكتابية تأتي في الآية بمعنى أصحاب الكتاب من النصارى أو اليهود.
    • كما أن على المرأة المسلمة العفيفة إلا تنظر إلى الرجل المشهور باقتراف بالفاحشة.

الكفاءة من شروط صحة العقد

لقد اعتمدت الأعراف الكفاءة بين الرجل والمرأة شرطا من شروط العقد، وجعلت أيضا الدين هو معيار أساسي في الارتباط وصحة العقد.

وقال تعالى (وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُولَٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ۖ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) سورة البقرة الآية 221، وقد وضحت الآية الكفاءة بشكل واضح.

الصيغة الرسمية في عقد الزواج

  • وضع بعض العلماء صيغ دالة على الإيجاب والقبول في عقد النكاح واشترط البعض على أن تكون باللغة العربية.
  • ولكن البعض قد اقر أن عقد الزواج اختياري وأن كل لفظ يدل على الزواج الشرعي.

شاهد أيضاً: ما حكم دخول الذكر في الدبر بالخطأ؟

ماذا يحل لي من خطيبتي بعد العقد؟

  • تصبح الخطيبة بعد انعقاد عقد الزواج، زوجة خالصة لك، يمكنك التمتع معها بكل ما أمر الله لك وذلك من خلوة أو تقبيل أو غيره من أمور لا حرج فيها، إلا النكاح.
    • ويعد من الأعراف السائدة انه لا يجوز للخطيب أو العاقد أن يدخل بزوجته بغير معرفة الولي وإشهار الدخول بها.
    • ولا يسمح العرف السائد بين المجتمعات بأن يقوم الطرفين بالعلاقة الزوجية إلا بعد الزفاف وإعلان الدخول أمام الناس.

هل يجوز تقبيل الخطيبة من الفم بعد العقد؟

  • لقد بينا في ما سبق من شروط لعقد الزواج الصحيح، فلا تعتبر خطيبتك حلال لك مادام العلاقة بينكما ما زالت تحت مسمى الخاطب.
    • ولا يجب عليك ملامستها إلا بعد عقد القران الصحيح المبين في السابق.
    • فإذا توافرت شروط عقد النكاح وتم بالفعل فهي حلال لك.
    • وقد احل لك تقبيلها في فمها بعد العقد.
    • ويمكنك الاستمتاع بها ما دام الأمر لا يسيء إلى الأعراف السائدة في المجتمع.

إن المعقود عليها أصبحت بعد إتمام العقد زوجتك، ويجوز لك شرعًا تقبيلها سواء رفض أهلها أو قبلوا، ولكن انتبه لأمرين.

  •  أولًا: يجب عليك مراعاة ألا يكون التقبيل يتنافى مع الحياء، لان الحياء من الإيمان.
  • ثانيًا: هو الأمر الأكثر أهمية أن بكونك عاقد فهذا لا يمنع حق والدها أو وليها من منعك من ذلك.
    • فهي لا تزال في حجة وليها حتى تكون خالصة لك في منزلك.
  • على الرغم من إتمام عقد النكاح إلا انه لا يجوز لك الدخول بزوجتك إلا بعد إذن وليها، وإشهار الأمر بين الناس.
    • وذلك لغلق باب سوء الظن ودرءا للمفاسد التي ربما تترتب على الدخول بغير معرفة الولي.
    • وعلى هذا يجب الأخذ في الاعتبار مراعاة سمعة الزوجة ووليها.
  • فربما حددت موعد للزفاف بعد عام على سبيل المثال، وتم بينكما الجماع بغير معرفة الولي أو الناس، ونتج عن ذلك حمل.
    • سيصبح الأمر حينها في غاية السوء، لذلك لا يجب عليك فعل هذا الأمر حفاظا على العادات والتقاليد العامة في مجتمعاتنا.

الحياء من الإيمان

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحياء شعبة من الإيمان، وفي البخاري: فإن الحياء من الإيمان.
    • وفي مسلم: الحياء خير كله، فقبلة الزوجة أمام الناس إذا كان يفتقر إلى الحياء فلا يكون صحيحًا.

شاهد أيضاً: ما حكم سجود التلاوة؟

وعلى هذا فقد بينا شروط عقد الزواج الصحيح، وجاوبنا على هل يجوز تقبيل الخطيبة من الفم بعد العقد، وبينا الحكم الشرعي وقول والأعراف والعادات في المجتمع.

مقالات ذات صلة