هل يجوز رد الزوجة بعد الطلاق عند المأذون

يغلب على صفاتنا جميعًا صفة الغضب، التي تسيطر علينا وتجعلنا نتلفظ بكلمات نندم عليها بعدها.

نجد هذا شائع جدا في حياة الأزواج بشكل خاص، فإن نهاية الزواج مرتبط بلفظ الطلاق في بعض الأحيان، وبعدها نخاف من التشتيت الأسري ونراجع قراراتنا لإرجاع الزوجة.

سنتناول في مقالنا هذا، المعلومات الكافية حول كيفية إرجاع الزوجة بعد الطلاق والشروط المترتبة عليها، تابعونا للمزيد.

هل يجوز رد الزوجة بعد الطلاق عند المأذون؟

  • للعلاقة الزوجية أحكام وتشريعات ومحرمات خاصة بها، تعلمناها من ديننا الإسلامي.
  • ويوجد أحكاما ليكون رجوع الزوجة بعد الطلاق ضمن الحلال.
  • وأجمع علماء الدين على إمكانية رد الزوجة لعصمة الزوج، بعد الطلقة الأولى والثانية فقط.
  • لكن بشرط مؤكد وهو عدم إتمام الزوجة ستين يومًا، بمعنى أن تكون ضمن فترة العدة.
  • ولا يشترط تواجدها عند المأذون في حين ردها لعصمة الزوج، وهذا مشابه للطلاق الغيابي.

للتعرف على المزيد: هل تعتبر الزوجة مطلقة إذا طالت مدة غياب الزوج‏؟‏

ما هو الطلاق الغيابي؟

  • يتخذ الزوج هذه الخطوة إذا أراد تطليق زوجته عند المأذون.
  • يذهب ومعه شهود ليوثق ويقر طلاق زوجته منه، ولا يلزم حضورها.
  • ويشهد على قوله اثنين من الشهود، وبهذا تتم وثيقة الطلاق الغيابي.

كيفية رد الزوجة بعد الطلاق الرجعي

بعد أن عرفنا الإجابة عن سؤال هل يجوز رد الزوجة بعد الطلاق عند المأذون؟

نتوسع بالحديث عن طريقة إرجاعها في التالي:

  • يصح تطبيق الرجوع في الطلاق الرجعي، إذا كان في الطلقة الأولى والثانية فقط.
  • ذكر بعض علماء الدين إن رجوع الزوجة يتم حين يتلفظ الزوج بجملة: “أعدتك إلى عصمتي”.
  • لكن العلماء الآخرين اختلفوا على هذا القول، وقالوا إن رجوع الزوجة لزوجها يتم عن طريق العلاقة الزوجية.

رأي المذاهب في رد الزوجة بعد الطلاق الرجعي

نوضح لكم في هذه الفقرة رأي المذاهب الدينية في كيفية رد الزوجة لزوجها بعد الطلاق الرجعي.

  • المذهب الشافعي: نهى المذهب الشافعي صحة إرجاع الزوجة إلا بعقد النية الصادقة، وردها بلفظ (إني أردك).
  • المذهب المالكي: قال المذهب المالكي أن رد الزوجة يتم بعد عقد النية الصادقة في نفس الزوج بردها إليه.
  • أيضا المذهب الحنبلي: وجب وقوع الجماع بين الزوجين لتمام الرجوع.

رد الزوجة الحامل لعصمة الزوج

  • تختلف بعض الأحكام الرجعية للزوجة في حال كانت حاملًا.
  • بالثبات لحكم كونها في حدود الطلقة الأولى أو الثانية.
    • وتكون فترة عدتها أكبر من فترة العدة المعتادة لغيرها.
  • حيث تنتهي عدتها عند ولادتها للجنين بالشهر التاسع، وكذلك إذا تم في الشهر السابع.

شاهد أيضا: حكم بقاء الزوجة في بيتها بعد الطلاق البائن

كيفية رد الزوجة بعد الطلاق البائن

تختلف بعض أحكام الطلاق البائن، إذ يكون بعد الطلقة الثانية، وتنص أبرز أحكامه كالتالي:

  • يلتزم الزوج بكتابة عقد زواج جديد مع زوجته، بشرط أن يكون مختلفًا عن العقد السابق.
  • وكذلك يضع مبلغ المهر مختلف وجديد، ويشترط وجود ولي أمر مع الزوجة.

شروط الرجوع بعد الطلاق

ننوه في هذه الفقرة عن بعض الأحكام المشروطة لرد الزوجة، وتتجلى الشروط في التالي:

  • ضرورة صدق النية للزوج، وغايته الصحيحة لإرجاع زوجته له.
  • العقل السليم الواعي للرجل عند عودتها له، بمعنى ألا يكون سكران أو مجنون مثلًا، فإنها لا تصح في هذه الحالات.
  • وقوع الزواج الفعلي المسبق لهم، خلاف هذا يجب عقد زواجها من غيره ومن ثمّ يصح رجوعها.
  • من الواجب أن تسمع المرأة لفظ الرجل وإقراره بردها إلى عصمته.
  • ويشترط أن تسمع هذا القول، قبل تجاوز فترة العدة.
  • يشترط أيضا ألا تكون وقعت الطلقة الثالثة بعد.

حكم الشرع الإسلامي في الرجوع بعد الطلاق

نلتفت ضمن إطار موضوعنا الأساسي لنتعرف على حكم الدين الإسلامي، الذي يختلف نوعًا ما باختلاف نوع الطلاق الواقع، كالآتي:

حكم الواجبة

  • تكون الرجعة في حكم الوجوب، إذا وقع الطلاق في فترة حيض الزوجة.
  • ونقل الصحابي عبد الله بن عمر قول سول الله عندما أخبره فيما يلي:
    • “أنَّه طلَّقَ امرأتَه في الحَيضِ، فذَكَر ذلك عُمرُ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: مُرْهُ فلْيُراجِعْها، ثمَّ لِيُطَلِّقْها وهي طاهرٌ أو حامِل”.
  • وفي حديثٍ آخر: “في حالة كان الطلاق بدعي، تكون الرجعة في ذلك الحين واجبة”.

حكم المحرمة

  • ينطبق حكم المحرمة في بعض حالات رجوع الزوجة المطلقة إلى زوجها.
    • وتجعلك تأثم ويحل غضب الله عليك.
  • كقرار ردها إلى عصمتك لتلحق بها الضرر والأذى.
  • وقال تعالى في كتابه الكريم: “وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُوا وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ” سورة البقرة، الآية:231 .

حكم المندوبة

  • يقع هذا الحكم على رجعة الطلاق إذا تمت بسبب خوف أحد الزوجين من التشتت الأسري والضرر للأطفال.
    • لقوله تعالى: “فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ.” سورة النساء، الآية: 128.

مكروهة

  • يكون رد الزوج لزوجته في حكم المكروه إذا كان الزوج ينوي على الإساءة والشر.
  • وقراره يكون تهربًا من دفع الحقوق المادية للزوجة.
    • وإصراره على معاملته القاسية لها.
  • كل هذا يجعل حكم ردها إلى عصمته يندرج في قائمة المكروه دِينِيًّا.

مباحة

  • تكون عودة الزوجة لزوجها مباحة ومستحبة في دين الإسلام.
  • إذا كانت خلاف كل ما ذكرناه سابقًا، وكانت نية الزوج سليمة وصادقة.
    • وذكر هذا جل وعلا في كتابه الكريم قائلًا: “وبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا.” سورة البقرة، الآية: 228.

اخترنا لك أيضا: الحالات التي لا يقع فيها الطلاق

ينتهي مقالنا الذي تضمن الجواب الشامل لجميع تفاصيل سؤالنا عن هل يجوز رد الزوجة بعد الطلاق عند المأذون، وكيف نحافظ على تكوين الأسرة من أي خدش أو ضرر.

نتمنى أن تستشفوا الفائدة والمعلومات الكافية التي تبحثون عنها، من محتوى فقراتنا المتسلسلة السابقة.

مقالات ذات صلة