كم عدد بحور الشعر العربي ومن واضعها

كم عدد بحور الشعر العربي ومن واضعها، إن الشعر العربي يملك من الأصالة والقيمة ما يجعل بحوره تفوق بحار العالم المادية، فقد تعددت مجالات الشعر العربي طبقاً لتصنيفات عديدة.

ويود الكثير معرفة المزيد عن عدد بحور الشعر العربي، ومن صاحبها الذي وضعها، وفيما يلي سنتعرف عليها في المقال التالي.

وزن الشعر

  • لابد من معرفة أن وزن الشعر في تفسير اللغة العربية يدل بوضوح على بحور الشعر في الأدب العربي.
    • حيث أن تلك البحور الشعرية تُعرف بأنها مجموعة التفعيلات المتصلة مع بعضها طبقاً للإيقاع الموسيقي المحدد.
    • والذي يتم على أساسه تنظيم البحور الشعرية ووضع القصائد الشعرية العربية بها على اختلاف موضوعاتها وأساليبها.
  • يختلف وزن الشعر الذي يكتبه الشاعر تبعًا إلى ميوله الشخصية، وأفكاره، وذوقه.
    • ومشاعره التي تختلف من شاعر إلى أخر حيث أن تلك الأوزان ليست نمطًا يتوجب على كل شاعر انتهاجه في كتابة شعره.

شاهد أيضًا: تحضير درس الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي

وضع بحور الشعر العربي في الأدب

إن مؤسس بحور الشعر العربي هو الخليل بن أحمد الفراهيدي والذي كنيته أبا عبد الرحمن، وله فضل كبير في إثراء علوم اللغة العربية، وسنتعرف عليه أكثر من خلال التفاصيل الآتية:

  • يعتبر الخليل بن أحمد الفراهيدي الملقب بأبي عبد الرحمن هو أول من وضع بحور الشعر في مجال الأدب العربي.
  •  هو من أصل عربي وتحديداً من قبيلة الأزد، وقد ولد في مدينة البصرة في دولة العراق في سنة ٧١٨ ميلاديًا.
  • يعد من أعظم علماء العراق في مدينة البصرة ومدرستها الشعرية.
  • هو مؤسس علم العروض، وعلم العروض هو الذي أنشأ من خلاله بحور الشعر في الأدب العربي فيما عدا البحر المتدارك الذي قام تلميذ أبى عبد الرحمن الأخفش باكتشافه.
  •  قام بتأليف أول معاجم اللغة العربية، وقد أثرى هذا اللغة العربية بالكثير، وقد دعاه ب “معجم العين”.
    • ويملك هذا المعجم الفضل في النظام الحالي الذي تعتمد عليه اللغة العربية في وضع الحركات والتنقيط. 
  • حيث أنه غير رسم الحركات التي اعتاد الجميع رسمها في صورة نقاط بلون مختلف عن لون الكتابة الأصلي كما ساهم في تحويل الحركات وتطورها إلى ماهي عليه في يومنا هذا.
  •  كان تقياً زاهدًا ورعًا حتى بجله الجميع واحترموه، وقد أثنى عليه سفيان بن عيينة بقوله: “من أراد أن ينظر إلى رجل خلقَ من الذهب والمسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد”.
  •  خرج من تحت يديه تلاميذ عِظام والذين أصبحوا فيما بعد علماء أجلاء، وقد نبغوا وأمسوا ذوي شأن بيت علماء اللغة العربية.
    • من أشهر تلاميذه: هارون بن موسى النحوي، وسيبويه، والكسائي، والأصمعي، والنضر بن شميل، والمزيد.
  •  قدم الكثير من الأعمال بهدف إثراء اللغة العربية، ومن أشهرها: “كتاب الشواهد، كتاب العروض، كتاب النغم، معجم العين.
    • كتاب النقط والشكل، كتاب النقط والشكل، وكتاب الإيقاع، وكتاب معاني الحروف”، وغيرها من الأعمال التي إلى الآن تعد كنزًا معرفيًا.
  • وفاته المنية في العراق في مدينة البصرة موطنه الأصلي في عام 789 ميلاديًا.

عدد بحور الشعر العربي

إن بحور الشعر في الأدب العربي تتعدد حسب الأوزان التي يصنف وفقها الشعر وترتبط بالقواعد والعروض والمزيد.

وإن عدد بحور الشعر في الأدب العربي بلغ ستة عشرا بحرًا، وقام العالم الجليل الخليل بن أحمد الفراهيدي باكتشاف خمس عشر بحرًا من مجموعها.

وقام تلميذه الأخفش الأوسط باكتشاف البحر المتدارك وهو البحر السادس عشر من بينها، وفيما يلي سنقوم بذكر كل بحر على حدى مع ذكر أوزانها الشعرية بالتفصيل: 

  • البحر الأول هو البحر الطويل: يعتبر من أطول بحور شعر الأدب العربي، ويتكون من أربع تفعيلات، وزنه هو كالآتي: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن.
  • هكذا البحر الثاني هو البحر البسيط: يتكون من أربع تفعيلات، وزنه هو: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن.
  • البحر الثالث هو البحر الكامل: يتكون من ثلاث تفعيلات في كل شطرين منه، وزنه هو: متفاعلن متفاعلن متفاعلن.
  • هكذا البحر الرابع هو البحر الوافر: يتكون هذا البحر من ثلاثة تفعيلات فحسب، وزنه يكون: مفاعلتن مفاعلتن فعولن.
  • البحر الخامس هو البحر الخفيف: يتكون من ثلاث تفعيلات في كل شطر من اثنين، ويكون وزنه: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن.
  • هكذا البحر السادس هو البحر المتقارب: يتكون كل شطر به من أربع تفعيلات متشابهة، ووزنه يكون كالآتي: فعولن فعولن فعولن فعولن.
  • البحر السابع هو بحر الرمل: يتكون كل شطر به من ثلاث تفعيلات، ويكون وزنه: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن.
  • هكذا البحر الثامن هو البحر السريع: يتكون هذا البحر من ثلاث تفعيلات بكل شطر، ووزنه يكون: مستفعلن مستفعلن فاعلن.
  • البحر التاسع هو البحر المنسرح: يتكون كل شطر منه من ثلاثة تفعيلات فحسب، ويكون وزنه: مستفعلن مفعولات مستفعلن.
  • هكذا البحر العاشر وهو بحر الرجز: يتكون هذا البحر من ثلاثة تفعيلات متشابهة، ووزنه يكون: مستفعلن مستفعلن مستفعلن.
  • البحر الحادي عشر وهو البحر المجتث: يتكون من تفعيلتين فقط على غير عادة باقية البحور، ويكون وزنه: مستفعلن فاعلات.

شاهد أيضًا: الشعر العربي القديم والحديث

البحر الثاني عشر وهو البحر المديد

  • هكذا يتكون هذا البحر من ثلاث تفعيلات، ويكون وزنه: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن.

البحر الثالث عشر وهو البحر المقتضب

  • هكذا يتكون من تفعيلتين فقط مثل البكر المجتث، ويكون وزنه: مفعولات مستفعلن.

البحر الرابع عشر وهو بحر الهزج

  • هكذا يتكون هذا البحر من تفعيلتين في كل شطر من اثنين، ويكون وزنه: مفاعيلن مفاعيلن.

البحر الخامس عشر يكون بحر المضارع

  • هكذا يتكون ذلك البحر من تفعيلتين، ويكون وزنه: مفاعيلن فاعلاتن.

البحر السادس عشر أو البحر المتدارك

  • هكذا يسميه البعض بأسم البحر المُحدث وهو البحر الذي قام الأخفش الأوسط باكتشافه، ويتكون من أربع تفعيلات في كل شطر من اثنين.
  • ويكون وزنه: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن، وفي الأغلب يتم استخدام تفعيلةُ فعُلن بدلًا من استخدام فاعلن.

بحور الشعر الحر

لا يتبع الشعر الحر قواعد وأوزان الشعر الأصلية كما هي بل انفرد الشعر الحر بعدة بحور وأهمها:

  • هكذا يعتمد تكوين الشعر الحر بشكلٍ كلي على بحور الشعر في الأدب العربي نفسها.
    • ولكن لا تتم كتابة الشعر الحر اعتمادًا على كل بحور الشعر العمودي التي ذكرناها في السابق.
  •  على العكس فهو يعتمد على عدة بحور من بحور الشعر العربي فحسب، إذ انه يمكن كتابة الشعر الحر اعتمادًا ثمانية بحور من بحور الشعر العربي المتعارف عليها.
    • وهي: “البحر الكامل، البحر الهزج، البحر المتقارب، البحر المتدارك، بحر الرجز، بحر الرمل، البحر الوافر، البحر السريع”.
  •   هكذا الشعر الحر يعتمد بشكل أساسي على تكرار التفعيلة المستخدمة، والتي يتم قيام كل بحر من هذه البحور عليها تبعاً لما يتناسبُ مع الشاعر وطريقته ومشاعر. 
  • حيث أن جميعها تتكون من تكرار تفعيلة مستخدمة واحدة، ولهذا تعد تلك بحور صافية فيما عدا البحر الوافر والبحر السريع.
    • حيث يكونان من البحور الممزوجة بمعنى التي يتكون فيها الشطر من تفعيلتين مختلفتين عن بعضهما بحيث تكون الأولى متكررة أما الثانية تكون وحيدة دون تكرار.
  • هكذا في نهاية القول نعلم مما ذكرنا أن وزن البحر الوافر: مفاعلتن مفاعلتن فعولن، والبحر السريع: مستفعلن مستفعلن فاعلن.
  •  تتم كتابة الشعر الحر اعتمادًا على هذين البحرين عملاً بتكرار التفعيلة الأولى، وأن يتم وضع التفعيلة الثانية وحيدة في نهاية الشطر دون تكرار.

ننصح بقراءة: أنواع الشعر الجاهلي

أوضحنا لكم ما هو عدد بحور الشعر العربي وعرفناكم إلى واضعهم بطريقة موجزة، وأرجو أن تكونوا استمتعتم بقراءة المقال.

مقالات ذات صلة