قرآن الذين آمنوا وَتَطمَئِنُّ قُلُوبُهُم بذكر الله

قرآن الذين آمنوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بذكر الله، يرشد الله العباد إلى منهج صلاح الحال وطمأنينة القلب في هذه الآية، حيث تبين الآية العلاقة الوطيدة بين طمأنينة وأمان القلب وبين ذكر الله.

وهناك أقوال متعددة في تفسير الآية توضح سر هذه العلاقة، نعرض هذه الأقوال بشيء من التفصيل في المقال، ونتعمق في تدبر الآية لكي نوضح الدروس المستفادة منها للمسلمين.

قرآن الذين آمنوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بذكر الله

إن الله أنزل الكتاب على النبي من خلال الوحي، لكي يدعم المسلمين بالإرشادات حول المنهج السليم الذي يمنحهم حياة أفضل، وحول قرآن الذين آمنوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بذكر الله نسرد ما يلي:

  • ورد الآية في آيات سورة الرعد، تحديدًا رقم 28.
    • وترشد الآية المسلمين إلى مسار أمان وطمأنينة القلب.
    • وهو المداومة على ذكر الله، تبعًا لآراء بعض المفسرين.
  • ويرى البعض أن المسار هو ذكر النعم التي تفضل الله بها على المسلمين.
    • وآخرين يرون أن المسار هو تلاوة آيات القرآن.
  • ويرى البعض إن الآية تدل على أن ذكر رحمة وفضل الله والقيام بالطاعات وتنفيذ أوامر الله.
    • هو المسار لتحقيق سكينة القلب وأمانه.
  • عن السدي، إن المقصود بالذكر هنا هو الحلف بالله.
    • أي إذا حلف الخصم أمام المسلم بالله، فإن قلبه يهدأ ويطمئن حول مصداقية الحديث والكلام.
  • عن السعدي، إن المقصود من الآية هو إرشاد المؤمنين إلى علامة زوال قلق واضطراب القلب.
    • وعلامة الشعور باللذة والفرح، وذلك من خلال تلاوة القرآن والمداومة على ذكر الله والشكر على مختلف النعم.
  • عن أهل اللغة العربية، إن اللفظ تطمئن، فعل مضارع يدل على تجديد الطمأنينة واستمراريتها.
    • ومن هذا المنطلق، تفسر الآية على أن قلوب المسلمين تتوقف عن الاضطراب والتوتر.
    • وكذلك القلق والتقلب وتأنس من خلال ترديد ذكر الله وتلاوة آيات القرآن.
  • ومن قرآن الذين آمنوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بذكر الله، يتضح أن القلب الخالي من ترديد وسماع ذكر الله من تسبيح واستغفار وتلاوة قرآن.
    • لا يشعر باللذة الناتجة عن السكن والطمأنينة، التي لا تتأثر ولا تتبدل بتغير أمور الدنيا من وظيفة أو زواج أو دراسة أو غيره.
    • سكينة تستمر وتلازم حياة القلب الغني والمليء بذكر الله.

شاهد من هنا: فضل سورة الفتح للزواج

تفسير الوسيط: الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم

كتب المفسر محمد طنطاوي كتاب بعنوان التفسير الوسيط، وفيما يلي نقتبس قرآن الذين آمنوا وَتَطْمَئِن قلوبهم بذكر الله من هذا الكتاب:

  • يرى طنطاوي أن القرآن رسم صورة تشرق قلب المرء المؤمن من خلال هذه الآية.
    • كونها تشير إلى الجزاء والأجر الذي يحصل عليه المؤمن الحق بالله وآياته ورسله أجمعين.
  • ويتمثل الجزاء من خلال معنى الآية في الحصول على طمأنينة وهدوء القلب.
    • بالرغم من الأمور التي يتعرض لها والتي يمكن أن تقضي على راحة القلب تمامًا في حالة البعد عن الله وعن ذكره.
  • ويشير طنطاوي إلى أن طمأنينة واستقرار القلوب تأتي من تدبر كلام الله في كتاب القرآن
    • وتأمل المعجزات التي وردت في آياته.
  • وأكد على أن الذكر المقصود هو القرآن، وأثبت دلالة ذلك من آيات قرآنية أخرى.
    • مثل “وَهذا ذِكْرٌ مُبارَكٌ أَنْزَلْناهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ”، “إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ”.
  • كما وضح أن القرآن الكريم هو المقصود الملائم.
    • كون الآية تحمل رد على المشركين بالله والذين ضلوا عن مسار التوحيد والحق.
    • كونهم لم يكتفوا بالقرآن كعلامة ودلالة على صدق النبي.
  • كما قارن في تفسير هذه الآية، بين الآية ودلالتها وبين الآية من سورة الأنفال.
    • “إِنَّمَا الْمؤْمِنونَ الَّذِينَ إِذا ذكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قلوبهمْ”، موضحًا أن الآيات تحمل الدلالة نفسها.
    • وأن وجل المؤمنين في الآية الثانية يدل على تذكرهم للعقاب في حالة البعد عن الله.
    • وذلك من هيبته، وهذا لا ينافي سكون القلب عند تذكر الثواب والأجر العظيم في الآخرة.
  • ومن خلال هذا التفسير، فإن الآية تحث كل مؤمن على ضرورة الاستمرار على تلاوة آيات القرآن.
    • وذلك من خلال تخصيص وقت يومي لقراءة ورد من القرآن.

إعراب: الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم

يعد الإعراب من الأشكال التي توضح معنى وقرآن الذين آمنوا وَتَطْمَئِن قلوبهم بذكر الله، وفيما يلي نتعمق في إعراب الجملة وإعراب كل لفظ على حدى:

  • الذين: اسم موصول، في محل نصب بدل.
    • حيث تم تبديل الاسم الموصول “من” من الآية الكريمة رقم 27 “وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ” بالاسم الموصول “الذين”.
  • آمنوا: فعل ماض، كونه متصل بواو الجماعة، يبنى على الضم.
    • وتمثل واو الجماعة الضمير المتصل في محل رفع الفاعل.
  • وتطمئن: الواو هنا هي حرف من حروف العطف.
    • تطمئن من الأفعال المضارعة التي تشير إلى التجدد.
    • وهي مسألة وأسلوب بلاغي يفسر استمرار سكينة القلب.
  • قلوبهم: قلوب بمفردها فاعل، واللفظ هم مضاف إليه.
  • الجملة بشكل عام تعتبر استئناف اعتراضي، يشير إلى أن حال المؤمنين مختلف ويضاد حال الذين ضلوا عن مسار الحق وسبيل التوحيد بالله.
    • ويشير إلى أن حال الذين ضلوا هو عدم السكون وعدم الطمأنينة.
  • وجاء اللفظ تطمئن هنا بدلالة على يقين سكون القلب واستقراره.
    • على عكس ما جاء في سورة البقرة في الآية 260، ولكن ليطمئن، التي تحمل دلالة على الشك.
  • ولغويًا إن الآية تشير إلى كون سكون القلب يأتي من خشية الله وامتثال ما أمر الله به وتفادي ما نهى عنه.
    • أو يأتي من ترديد آيات الله بالقرآن، أو يأتي من ترديد ذكر الله عبر اللسان فقط، كونه ينبه ويوجه القلب إلى خشية الله.

اقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر

سبب العلاقة بين الطمأنينة وذكر الله

مما ورد من آراء المفسرين حول قرآن الذين آمنوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بذكر الله، هناك سبب يربط بين طمأنينة وهدوء القلب وبين ذكر الله، نوضح السبب فيما يلي:

  • يكمن السبب في أن ذكر الله له فضائل كثيرة، تظهر بوضوح على حياة عباد الله الذاكرين.
    • مثلًا في الآية 152 من سورة البقرة “فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ” هناك دلالة على أن الله يذكر العبد الذي يذكره وهذا شأن عظيم.
  • كما أن الذكر يكشف الهم عن المرء، مثل ما كشف غم سيدنا يونس عندما كان داخل بطن الحوت.
    • وذلك من خلال ترديد ذكر لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • كما أن الآية تتضمن الجملة “أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”.
    • وهي علامة على كون القلب يطمئن ويستقر بترديد ذكر الله.
    • ويذهب عنه الاضطراب، ولا يبالي بتقلب الأمور من الابتلاءات التي تصيبه والمصائب التي يقع فيها.
  • ويجدر الإشارة إلى أن الآية لم تحث على ترديد ذكر محدد دونًا عن أذكار أخرى.
    • بل إن الآية تشير إلى كون متنوع الأذكار تجلب سكينة وهدوء القلب.
    • بدايًة من ذكر الاستغفار إلى ذكر الصلاة على النبي.
  • يشترط فقط أن يتم استحضار معنى الذكر واستشعار قدرة وعظمة الله خلال ترديده.
    • واليقين بأن الذكر سبب في زوال الخوف والقلق ومختلف الاضطرابات من القلب.

شاهد أيضًا: تفسير سورة المسد للأطفال

ختامًا من خلال قرآن الذين آمنوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بذكر الله من قبل المفسرين وعلماء اللغة العربية، إن الله تعالى يحث العباد المؤمنين على المداومة على ترديد مختلف الأذكار طوال الوقت يوميًا.

كونها سبيل تحقيق استقرار القلب، وإن سكن القلب يهدأ البال، ويتقبل المؤمن تقلب الحال بصدر رحب، ويرضى بما قضى الله له.

مقالات ذات صلة