دعاء لغفران كبائر الذنوب عن أهل البيت

دعاء لغفران كبائر الذنوب عن أهل البيت، من المعروف أن العبد المؤمن عادة ما يحرص على محي خطاياه فيحاول دائمًا دعاء الله ومناجاته، والقيام بالكثير من العبادات بهدف التقرب إلى الله، وأن يغفر له ذنوبه فكلما ظن العبد خيرًا في ربه فكلما أدهشه الله سبحانه وتعالى بما يعطيه له من الخيرات المتعددة.

فمن الطبيعي أن يطلب المسلم العفو من الله لكي يكفر عن كل ذنوبه خاصة الكبائر منها حتى لا يحاسب عليها.

دعاء لغفران كبائر الذنوب عن أهل البيت

توجد الذنوب في داخل الإنسان، لذلك لابد من أي يتوب المسلم ويستغفر به من كل ذنب قد ارتكبه خاصة الكبائر منها، ومن المعروف أن الشخص الذي يخطئ، ويقوم بعمل بعض الذنوب ثم يرجع ويتوب إلى الله تعالى من أفضل الأشخاص على وجه الأرض:

  • اللهم أنت الحليم لا تعجل وأنت الجواد فلا تبخل وأنت العزيز فلا تذل وأنت المنيع فلا ترام وأنت المجير فلا تضام وأنت على كل شيئ قدير.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطاءك ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي ولا تجازني بقبيح عملي وتصرف وجهك الكريم علي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك وتخيبني وأنا أرجوك اللهم إني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا يا رحيم الأخرة ارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين.

دعاء غفران كبائر الذنوب عن أهل البيت قبل النوم

من الطبيعي أن يقع الإنسان منذ بلوغه في كثير من الشهوات المختلفة، ويظل يصارع نفسه بين الحلال والحرام، وكثير من البشر يضعفون أمام تلك الشهوات ويرتكبون ذنوب عديدة فلابد من الاستغفار عنها:

  • لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا اله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم أغفر لي خطيئتي وجهَلْي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني, اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم أغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  •  اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك أنت الغفور الرحيم.

كما أدعوك للتعرف على: أسباب عدم قبول الدعاء

دعاء للاستغفار

من الهام أن يعود الإنسان إلى ربه حتى بعد ارتكاب المعاصي وعمل بعض الذنوب حيث أننا ليس لدينا أي ملجأ غير الله سبحانه وتعالى وهو عليم بعبادة، ومن رحمته أن فتح لنا باب توبته:

  • الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقني من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه.
  • اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم إليك مددت يدي وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلى كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت ولا معطي لمن منعت ولا مانع لما أعطيت ولا باسط لما قبضت ولا مقدم لما أخرت ولا مؤخر لما قدمت.
  • اللهم آت نفسي تقواها وزكها يا خير من زكاها أنت وليها ومولاها يا رب العالمين.

دعاء يغفر الذنب المتكرر

أحيانًا ما نقع تحت سيطرة الذنب المتكرر وتضعف أنفسنا مرات ومرات عديدة بسبب الفتن المختلفة، ووساوس الشياطين من حولنا، ولكن من الهام أن نعود في النهاية إلى الله سبحانه وتعالى قبل فوات الأوان:

  • ورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم من قاله قبل النوم، غفرت له جميع ذنوبه، فعَن أَبي سَعيدٍ رضي الله عنه عَن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏((مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِر الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هوَ الحَيّ القَيّوم وَأَتوب إِلَيْهِ، ثَلاَثَ مَرّاتٍ، غَفَرَ الله لَه ذنوبَه)).

دعاء يغفر الذنوب والكبائر

من الضروري أن نعتبر الاستغفار مثل الاستحمام حيث أن الإنسان لابد أن يكثر من استغفاره في هذا الزمان لأن الذنوب تتراكم بشكل كبير جدًا على قلوبنا من فترة إلى أخرى، ومن الضروري أن نحمي أنفسنا منها:

  • اللهم صلي على محمد وآل محمد في الأولين وصلي على محمد وآل محمد في الآخرين وصلي على محمد وآل محمد في الملأ الأعلى وصلي على محمد وآل محمد في الأنبياء والمرسلين اللهم أعط محمد الوسيلة والشرف والفضيلة والدرجة الكبيرة.
  • اللهم إني آمنت بمحمد عليه واله السلام ولم اره فلا تحرمني يوم القيامة رؤيته وارزقني صحبته وتوفني على ملته واسقني من حوضه مشربا لا اظمأ بعده أبداً إنك على كل شيء قدير اللهم كما آمنت بمحمد صلي الله عليه واله وسلم ولم اره فلا تحرمني في الجنان وجهه.
  • اللهم بلغ روح محمد عني تحية كثيرة وسلاما وصلي اللهم على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين اللهم صلي على محمد وآل محمد.

كما يمكنكم الاطلاع على: دعاء قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة

دعاء غفران الذنوب مستجابة

من الطبيعي أن نقوم بالدعاء والتضرع إلى الله بهدف محي لنا خطاينا، وأن يبعدنا عن المعاصي التي نرتكبها وهذا يكون خصوصًا إذا كان الذنب من الكبائر، ويحتاج إلى توبة نصيحة ابتغاء وجه الله:

  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم أغفر لي خطيئتي وجهَلْي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم أغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

دعاء غفران الذنوب والمعاصي

من الأمور التي تساعد في غفران الذنوب هي الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأيضًا أعمال الطاعات والخير الكثيرة فضلًا عن الأعمال الصالحة، والصوم والصدقة في سبيل الله تعالى بحيث يتقرب المسلم من ربه قدر الإمكان:

  • اللّهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرةّ من عِندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلى كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطائك ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي ولا تجازني بقبيح عملي وتصرف وجهك الكريم علي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا يا رحيم الأخرة ارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين.

افضل دعاء لمغفرة الذنوب

من الممكن أن يتغلب المسلم على ذنوبه، ويقاومها عن طريق أداء الصلاة في مواعدها الصحيحة، وأن يقوم بالإكثار من صلوات النوافل، وأن يعمل على تقوية علاقته بربه:

  • اللَّهمَّ أَنْتَ رَبِّي، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدكَ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْت، أَعوذ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْت، أَبوء لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ، وأَبوء بذَنْبي فَاغْفِرْ لي، فَإِنَّه لا يغْفِر الذنوبِ إِلاَّ أَنْتَ.

أدعية غفران الذنوب قصيرة

عندما يكون قلب المسلم قوي بالإيمان، يستطيع مقاومة ذنوبه والمعاصي التي فعلها بكل سهولة، حيث أنه في حينها يكون واثق بقضاء الله، ويستفاد من كل شيء قد قسمه الله له:

  • أَسْتَغْفِر الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هوَ الحَيّ القَيّوم وَأَتوب إِلَيْهِ، ثَلاَثَ مَرّاتٍ.
  • لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم آت نفسي تقواها وزكها يا خير من زكاها أنت وليها ومولاها يا رب العالمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد صلاة العصر

وفي نهاية مقالنا دعاء لغفران كبائر الذنوب عن أهل البيت عبر موقع مقال mqall.org نكون قد تعرفنا على الكثير من الأدعية التي يمكننا قولها بهدف الاستغفار من الذنوب، لأن الذنوب تعد ثقل كبير يتسبب في إرهاق الروح بطريقة كبيرة.

لذلك فلابد من كل مسلم أن يسرع في طلب التوبة من الله عز وجل، وأن يبتعد عن شهواته عن طريق اللجوء إلى الاستغفار والأدعية.

 

مقالات ذات صلة