حروف العطف ومعانيها

حروف العطف ومعانيها، حروف العطف أو الحروف المرافقة هي نوع من اللغة العربية، وهي حروف تتوسط بين المرؤوس والمتابعة (التابع والمتبوع)، أو ما يسمي المضاف والمضاف إليه، حيث يكون المتعاطف قبل الاقتران والمضاف بعد الاقتران.

حروف العطف ومعانيها

عطف البيان

  • هو ارتباط صلب يشبه الصفة في توضيح ما يتبع إذا تم تعريفه وفي مواصفاته إذا كان غير محدد، ولكن يشترط أن يكون التابع أوضح من المتبع.
  • وهنا يجب الانتباه إلى التمييز بين البدل وربط البيان، علي سبيل المثال: (أتي أخوها خالد) استبدلت خالد لأن شقيقها الذي تبعه كان أوضح من خالد.
  • وفي جملة (جاء شقيقها خالد)، شقيقها عبارة عطفيه، لأنها كانت أكثر وضوحا مما تبعه خالد الذي ذكر صفة منه فقط، كما هو الحال في الجملة البديلة، فأنها تظل سليمة إذا أسقطنا البدل أو البديل عنه.
  • في جملة (أتي خالد الشاعر) من الممكن أن نقول جاء خالد أو جاء الشاعر، لكن لا يجوز دائما اقتران البيان، مثل الجملة يا محمد الفاضل لا يصح أن نقول يا فاضل.

عطف النسق

  •  اقتران النسق هو التوسط بين التابع والمتبوع بإحدى روابط العطف الـ 9: 6 منها مفيدة للمشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الجملة والتصريف معا، وهما (الواو، الفاء، ثم، حتى، أو، أم).
  •  والثلاثة الباقية يمنحون المعطوف حركة المعطوف عليه دون المشاركة في الحكم، وهم (بل، لا، لكن).

اقرأ أيضا: شرح حروف العطف للاطفال

معاني حروف العطف

الواو

  • إن الاقتران بين المعطوف والمعطوف عليه مفيد في الجملة والنحو، مثل (سافر احمد وعلي)، ولا يشير إلى ترتيب أو تعليق بينهما، إذا يمكن أن يكون أحمد قد سافر من قبل، أو سافر علي من قبل، كما كان بإمكانهم السفر معا.
  •  ولا يجوز التعاطف مع غير الواو بعد أن تكون من أفعال متعددة مثل أفعال المشاركة (تنازع زين وعلي).

الفاء

  • كالواو تماما إلا أنها تدل علي الترتيب مع التعليق، فيقولنا (سافر خالد فعلي) أن المسافر الأول خالد وعلي سافر بعده دون تأخير بينهما.
  • غالبا ما يتضمن مع الترتيب معني السببية في اقتران الجمل، مثال (لقد عملت بجد فنجحت).

ثم

  • تمت الإشارة مع الترتيب بتراخي، حيث تشير الجملة (سافر محمد ثم أحمد) إلى أن أحمد سافر بعد محمد.

حتى

  • تفيد الغرض مثل: غادر الجمهور الملعب حتى اللاعبين، نفد صبر الناس حتى الحالمون.

كما أدعوك للتعرف على: ما هي حروف العطف في اللغة العربية

شروط العطف

  • النصب هو اسم ليس ضميرا.
  • أن تكون جزءا من الموضوع أو كجزء منه.
  • أن يكون نهاية لما قبله في الارتفاع أو الانخفاض.
  • أو: لواحد من الأمرين، مثل: شراء التفاح أو الخوخ، سفر أو إقامة، والفرق بينهما أن الاختيار فيما لا يجمع بينهما، والجواز فيما يمكن الجمع بينهما، إذا تم تقديمها عن طريق الخبر فلها أحد المعاني الأتية:
  • للشك: مثل: سبعة أو ثمانية.
  • للغموض: مثل: أنا أو أنت مخطئ (المتكلم يعلم أن المرسل إليه علي خطأ، لكنه ذكر ذلك في شكل غامض أن تكون طيبا ومهذبا.
  • للإضراب: مثل: استدعي خالد لي، أو أجلس فلا يهمني أمره.
  • للقسمة: مثل: الكلمة هي اسم أو فعل أو حرف.
  • للحصول علي تفاصيل: مثل: (وقالوا كونوا هودا أو نصاري تهتدوا)، المعني قال اليهود: (كونوا يهودا تهتدون)، وقال النصارى: (كونوا نصاري تهتدون)، وقولنا (لواحد من الأمرين) لنخلص كل شيء.

أم متصلة أو منفصلة

الارتباط

  • مثل: هل انت الناجح أم أخوك؟ سواء كنت تعظ أم لم تكن من الدعاة يسبقه استجواب همزة أو همزة مستوطنة كما رأيتم وما يسبقها وما بعدها يشترك في الجملة وفي حركة النحو، وأحدهما لا يستغني عن الأخر.

المنفصلة

  • تعني الإضراب مثل (بل)، فيقطع الخطاب الأول لاستئناف خطاب جديد: (هل زرت أصدقائك الناجحين أم أنك متقاعد = بل أنت متقاعد).
  • إذا كان ما يأتي بعده مكروها، فإنه يضيف إلى معني الضربة معني الاستفهام المهين مثل: (أم خلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون).

بل

  • أن تضرب علي ما تقدمه وتعتني بما يأتي بعده، وشرط التعاطف أن يكون العطف مفردا وليس جملة مثل: الجيران لم يسافروا بل خادمهم.
  • فإن كانت بعد نفي أو نهي، دلت علي قيام النفي أو النهي لما قبله، وثبت ضده لما يليه، في الجملة السابقة نفي سفر الجيران وأكدنا علي ذلك.
    • السفر لما بعد (بل) وهو خادمهم، فيعني الاستدراك في منزلة (لكن).
  • وإن حصل بعد جملة تفريحي أو تقديري فإنه يدل علي اقتطاع الحكم مما سبقه وتأكيده لما يليه مثل: (ليشهد حسن بل زياد)، فقد ألغينا حكمنا، الأمر لحسن وجعلها لزياد.
  • إذا جاءت الجملة بعد (بل) أصبحت حرف البداية ولم تعد أفترانا، فإن كنت أريد إبطال الحكم الذي سبقها، فهذا لضربة البطلان مثل: (أم يقولون به جنة بل جاءهم بالحق).
    • وإن لم يكن يريد إبطالها، فهو من أجل الإضراب الانتقالي مثل: (أأنزل عليه الذكر من بيننا بل هم في شك من ذكري بل لما يذوقوا عذاب).

لكن

  • من أجل الإنصاف، فإن شرط التعاطف هو أنه يسبق بنفي أو نهي، وأنه لا يرتبط بالواو، وأن المعطوف ليس جملة، مثل: الطلاب لم يسافروا ولكن وكيلهم.
  • ويفيد في إثبات نفي ما قبله أو تحريمه، وجعل نقيضه لما يليه، كما في هذا الأمر (بل).
  • إذا فقد أحد الشروط الثلاثة المذكورة أعلاه، فهو ليس عاطفة، بل هو حرف بداية، وكأن جملة تأتي بعده، وليست مفردة مثل: ما هو قصير لكنه مريض.
    • وكأنه مصحوب بالواو مثل: وافق أخوك ولكن الطلاب (يعني لكن الطلاب لم يوافقوا)، وكأن لم يكن قبلها نفي أو نهي مثل: سافروا ولكن الرئيس بقي.

لا

  • النفي والتعاطف مثل: نجح أحمد لا عادل، أحضروا مستنداكم لا كتبكم، وشرط العطف أن يسبقها خبر مثبت أو أمر.
  • ومن المفيد إثبات الحكم أمامه وإنكاره بعده.
  • ملحوظة: يجوز العطف مع الضمير الموجود في الاسم الظاهر والعكس صحيح، لكن لا يجوز العطف مع الضمير الأسمى أو المرتبط أو المخفي إلا بعد تأكيدهم بضمير منفصل.

أمثلة علي حروف العطف من القران الكريم

  • قال الله تعالى: (فأنجيناه وأصحاب السفينة وجعلناهم آية للعالمين).
  • قال الله تعالى: (كذلك يوحي إليك وإلى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم).
  • كما قال الله تعالى: (ولقد أرسلنا نوحا وإبراهيم).
  • قال الله تعالى: (فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه).
  • قال الله تعالى: (ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة).
  • قال الله تعالى: (فوكزه موسي فقضي عليه).
  • قال الله تعالى: (لآكلون من شجر من زقوم* فمالئون منها البطون* فشاربون عليه من الحميم).
  • قال الله تعالى: (خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها).
  • قال الله تعالى: (وقالوا كونوا هودا أو نصاري تهتدوا).
  • قال الله تعالى: (وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون).

كما يمكنكم الاطلاع على: أهم قواعد اللغة العربية

ما الفرق بين واو العطف وواو المعية؟

  • واو العطف تفيد اشتراك ما قبله وما بعده في نسبة الحكم إليهم.
  • تحدد واو المعية إذا كان هناك مانع من الاقتران، وتحدد الواو بعد ما لا يقع إلا من مضاعف، فإذا كان الاقتران صحيحا وليس واجبا، فيجوز الواو للعطف و للمعية.

في نهاية هذا المقال عبر موقع مقال maqall.net قمنا بالإجابة علي سؤال ماهي حروف العطف ومعانيها ووجدنا أن حروف العطف تتكون من تسعة حروف وكل حرف منهم له معني يوضحه وتم شرحهم بالتفصيل.

مقالات ذات صلة