مفهوم التجديد وأصوله في الإسلام

مفهوم التجديد وأصوله في الإسلام، هو موضوعنا اليوم عبر موقع مقال mqall.org، فديننا الإسلامي العظيم، دين صالح لكل عصر لم يقتصر على مرحلة بعينها، كمله الله وجمله ليواكب كل الأزمان فالنصوص الشرعية ثابتة منذ أن أنزلها الله في كتابه الكريم ولكنها تواكب كل العصور.

الدين الإسلامي

  • بعث الله الرسول صلى الله عليه وسلم برسالته السامية الكاملة لتستقيم بها حياة الناس، وأحكم تشريعاته لتنظم جميع أنحاء الحياة الإنسانية.
    • ويسر لنا التجديد فيها حتى يتسنى لها أن تناسب وتراعي متطلبات الناس في كل الأوقات.
  • وعلى الرغم من أن للتجديد أصل في الشريعة، حيث قال رسول الله صلى الله: (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها)، إلا أن المشككين اتخذوا منه وسيلة للنيل من الإسلام.

اقرأ أيضا: الفكر الديني في العصر الحديث

خصائص التجديد

نتأكد من حقيقة التوحيد من خلال مجموعة من الخصائص التي تميزه، وتتمثل فيما يلي:

  • الخلود: فالشريعة الإسلامية خالدة وممتدة إلى نهاية الزمان ولا يمسها نسخ أو تبديل، فالنصوص محدودة وأحوال الحياة متغيرة، وكلما امتد الزمان تندر كثير من معالم الدين ويبقى التجديد أمر حتمي.
  • الشمول: فالتجديد شامل المكان والزمان فالرسالة الإسلامية رسالة عالمية لجميع الناس.

كما أدعوك للتعرف على: مظاهر التجديد في العصر العباسي أسبابها

نموذج عملي للتجديد في الإسلام

كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن على رأس كل أمه يأتي مجدد، فالمجدد الذي سنتحدث عنه هو عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه:

  • بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وفي القرن الأول للإسلام وتحديداً بعد عهد معاوية رضي الله عنه وهو عهد الخلافة الراشدة، حدث اعوجاج الأمة وظهرت الكثير من البدع ومحدثات الأمور، واضطربت حياة المسلمين.
  • جاء مجدد الأمة الأول والحاكم العادل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، ليعيد توازن المسلمين ويصلح الله به أمور الدنيا والدين.
  • ثم توالي المجددون من بعده أمثال محمد بن إدريس الشافعي ومحمود زنكي، وصلاح الدين الأيوبي الذي أحيا في الأمة الجهاد واستعادة القدس الشريفة.

المحاولات السلبية للتجديد

  • هنالك محاولات للانتفاع من التجديد مثلما فعل الشيخ محمد عبده عندما حاول تضييق المجال بين الغيبات وعالم الشهادة في تفسير سورة الفيل.
  • حيث فسر الطير الأبابيل بأنه الذباب، وأن الحجارة من سجيل ما هي إلا جراثيم وميكروبات، وكانت تلك المحاولة وغيرها امتثالا للفكر الغربي الذي لا يؤمن بعالم الغيب.

كما يمكنكم الاطلاع على: ضوابط التجديد في الفكر الإسلامي

مفهوم التجديد في الإسلام

وفي سياق ذكر مفهوم التجديد وأصوله في الإسلام، فإن للتجديد مفهومان وهما يتمثلان فيما يلي:

  • الأول هو مفهوم شرعي وهو الذي شرعه الإسلام ودعا المسلمين إليه، وهو إظهار معدن الدين وتأصيل حقيقته وتعريف الناس بجوهر الدين وتعاليمه السمحة.
  • أما الثاني فهو مفهوم يخالف الشريعة، ويدعو لهدم الثوابت وتبديل العقائد لتناسب الحضارة الغربية الغريبة عن ديننا الحنيف.

ويكون التجديد من خلال الخطوات التالية:

إزالة حالة الجمود التي تعتري أحكام الفقه الإسلامي

يهدف التحديد إلى تجديد الفهم الديني وتحديثه ليتماشى مع الزمان والمكان، وبالتالي تجنب الوقوع في الجمود والتعلق بالآراء القديمة دون تحديثها.

إزالة ما علق بالشّريعة الإسلاميّة وأحكامها من أخطاء

من خلال التحديد، يمكن تصحيح الفهم الخاطئ للشريعة وتصحيح الأخطاء التي قد تكون دخلت في التفسير أو التطبيق الديني.

إثراء الفقه الإسلامي بأحكامٍ متجدّدة

التحديد يساهم في إثراء المعرفة الدينية وتطوير الفقه الإسلامي بإضافة أحكام جديدة أو تفسيرات معاصرة للقضايا التي لم تكن معروفة في العصور القديمة.

إعادة إحياء المنهج الإسلامي الصحيح

يهدف التحديد أيضًا إلى استعادة الروح الأصيلة للدين الإسلامي وتطبيقها بطريقة صحيحة ومتجددة، مما يسهم في إعادة إحياء المنهج الإسلامي الصحيح.

ضوابط التجديد في الشريعة الإسلامية

  • أن يكون الشخص القائم على التجديد من اهل السنة والجماعة.
  • أن يعتمد على الشرع الموثق ونصوصه.
  • أن يتلزم بجميع ضوابط الاجتهاد.
  • أن يفرق بين الأمور الثابتة والمستجدة.
  • لا يُشترط أن يكون مجمعًا لكافة العلوم.
  • عدم انفصال أمة الإسلام عن الماضي.

أسئلة شائعة حول التجديد في الإسلام

ما هو مفهوم التجديد في الإسلام؟

التجديد في الإسلام هو عملية تطوير فهم الدين وتطبيقه بطريقة تتوافق مع الزمان والمكان الحديثين، وذلك من خلال استخدام المبادئ والقيم الأصيلة للإسلام لحل المشكلات وتحقيق الرفاهية البشرية.

ما الهدف من التجديد في الإسلام؟

الهدف من التجديد هو تجديد الفهم الديني وتطبيقه بما يتناسب مع تحديات العصر الحديث واحتياجات الناس، وذلك لتحقيق العدالة والتطور الشامل للمجتمع.

هل التجديد يعني تغيير الشريعة؟

لا، التجديد لا يعني تغيير الشريعة الإسلامية بل يعني فقط تطبيقها وفهمها بطرق جديدة ومتجددة تتناسب مع الزمان والمكان.

من هم المشاركون في عملية التجديد في الإسلام؟

المشاركون في التجديد يمكن أن يكونوا علماء دين، وأكاديميون، ومفكرون، ومجتمع مسلم بشكل عام، الذين يسعون لتطوير وتحديث الفهم الديني.

ما هي أهمية التجديد في الإسلام؟

التجديد في الإسلام يساهم في تجديد الروح الدينية وتجديد الفهم الديني، وبالتالي تحقيق التنمية الشاملة والتطور في المجتمع الإسلامي.

مقالات ذات صلة