ما اسم الفنان الذي اكتشف فن المنظور

ما اسم الفنان الذي اكتشف فن المنظور، لإجابة هذا السؤال فيجب أولًا أن نعرف أهمية الفَن في حياتنا، فهو وسيلة استخدمها الإنسان منذ القِدَم لخلق تواصل حسي بين البشر.

والرسومات التي وصلت لنا من آلاف السنين كلما نظرنا لها شعرنا بشيء من الرقي والعظمة تحمله تلك الفنون البصرية.

كما أن الفن يخلق توازن بين الحقيقة والخيال، ويمزجهما في مزيج رائع يخرجنا لرحابة الخيال والعقل.

تعريف المنظور

  • المنظور هو تمثيل للأجسام المرئية على لوحة (سطح منبسط)، ليس كما تكون في الواقع.
    • بل كما يراها الناظر على بعد معين ووَضع معين، فالمنظور.
    • من خلال عين الإنسان ظاهرة بصرية وتدخل بتعريفها عوامل ضوئية وفيزيولوجية.
  • فعندما يرى الإنسان جسم ما فتتكون عنده صورتين لذلك الجسم وتتطابق لتعطي صورة واحدة فقط.
    • وهذا الإحساس هو الذي يساهم في تقدير العُمق.

شاهد أيضًا: بحث حول فناني عصر النهضة وأهم ابداعاتهم

من الفنان الذي اكتَشَفَ فن المَنظُور

  • يعد فن المنظور أحد التقنيات المستخدمة في الرسم لتحويل الرسومات الثنائية الأبعاد للثلاثية الأبعاد.
    • وذلك باستخدام مجموعة من التقنيات الهندسية التي تُعرَف بالإسقاط الهندسي والخطوط.
  • ويمكننا تطبيق المنظور عبر عمليتين هما عملية الإسقاط ومعناها إسقاط بعض نقاط الشكل من خلال خطوط تَمُر بمركز الإسقاط.
  • والأخرى هي عملية التقاطع ومعناها أن تلك الخطوط تتقاطع مع مستَوَى الإسقَاط.
    • لتكون النتيجة في النهاية منتج فني يشبه الصور الفوتوغرافية.
  • ووصولًا للمرحلة التي وصل هذا الفن إليها، فقد مر بالكثير من التجارب.
    • أول هذه التجارب كانت ل “فلونتين فيلِيبو برونيليشي” المهندس المعماري الذي عاش من سنة 1377 إلى سنة 1446.
  • ثم بدأ هذا الفن بالظهور وتعرف عليه الكثير من فنانين هذا العصر، ويرجع فضل اكتشاف المنظور للأستاذين الإيطاليان: دوتشينو وجيوتو.
  • كما أن هناك العديد من المزاعم التي تزعم أن الفنان “ليوناردو دافنشي” أول من اكتشف فن المنظور.
    • لكن الحقيقة هي أن ليوناردو استوحى هذا الفن مما وصل إليه السابقون من اكتشافات.

القواعد الخاصة برسم المنظور

عند رؤية الشخص المتلقي للمنظور فتتداخل لديه صورتان الجسم المصور وتندمج لأسباب العوامل الفسيولوجية والبصرية لتعطي نموذج واحد يتكون منهما، وحتى نرسم المنظور فهناك عدد من القواعد يجب الانتباه لها وهي:

  • يجب أن تتلاقى كل الخطوط المتوازية عند نقطة محددة على خَط الأُفق.
  • ويجب أن تتلاقى كل الخطوط المائلة عند نُقطة التلاشي على خَط الأُفُق.
  • يجب أن تبقى الخطوط الأفقية والعمودية على حالها بدون تغيير.
  • تقترب الخطوط العمودية من بعضها البعض كلما تباعدت عن أعين الناظر.
  • تصغر السطوح العلوية كلما تتقارب لخط الأفُق.
  • تكبر السطوح الجانبية كلما تباعدت عن نقْطة التَلاشي.

تابع أيضًا: الادب الشعبي والفنون الشعبيه

كيف تبدو الأجسام القريبة بفن المنظور؟

  • عند رسم الجسم القريب بفن المنظور فهو يبدو كبير في الحجم عن الجسم البعيد، وهذه هي الفكرة التي توحي للناظر بتباين الأجسام.
  • وفي النهاية ينتُج عنه مشهد بصري رائع، يمكن للمتلقي من خلاله معرفة المغزى وراء اللوحة.
    • وما يود الفنان أن يوصله من معاني مؤثرة وعميقة، تؤثر في وجدانه بشكل غير واعي أو واعي.

أنواع المنظور

ينقسم المنظور لثلاث أنواع رئيسية، وهي كالتالي:

منظور مكون من نُقطة واحدة

  • جميع النقاط التي تؤدي لنقطة التلاشي واحدة، والمنظور الحقيقي هو الذي يكون له نقطة واحدة لكل الخطوط بالمكعب التي تؤدي لنقطة التلاشي الواحدة تلك.

منظور مكون من نقطتين

  • وهذا النوع يحتوي على نقطتين للتلاشي في الأفق.

اقرأ أيضًا: فن صناعة الفكرة

منظور مكون من ثلاثة نقاط

  • هذا النوع أيضًا يحتوي على نقطتين للتلاشي في الأفق، ولكنه يشمل نقطة ثالثة للتلاشي تكون أسفل أو أعلى خط الأفق.
  • وهذا شيء مهم جدًا خاصًة أثناء رسم مناظر للمدينة، وإذا كنت واقفًا على سطح الأرض بناطحة سحاب وكنت تنظر للأعلى، فالمبنى يبدو أضيق من الأعلى.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال، ونكون قد عرفنا من الفنان المكتشف لفن المنظور، إلى جانب تعريف المنظور وأنواعه، والقواعد الخاصة برسمه.

وأيضًا كيف تبدو الأجسام القريبة بفن المنظور، ونتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم.

مقالات ذات صلة