من أول من قال أما بعد

من أول من قال أما بعد، التي أصبحت تستخدم حاليًا بكثرة في الخطب الدينية أو الخطابات الرسمية أو ببعض المواضع الأخرى، حيث أن ما قبلها يكون بمثابة تقديم لما سوف يقوله الشخص ولهذا فعند قولها تلفت الانتباه للموضوع الرئيسي.

من أول من قال أما بعد

يبحث الكثير من الأفراد عن من أول من قال أما بعد، حيث أنها تعد من الكلمات التي تستخدم كثيرًا ولهذا يريد الجميع معرفة أصلها، وإليكم أهم المعلومات حولها فيما يلي:

  • لم يتفق العلماء على الشخص الذي قام بقول هذه العبارة أول مرة حيث أنهم قد احتاروا بين سبعة أفراد وهم آدم عليه السلام.
    • ويعقوب وداود عليهما السلام، وقيل أنه قس بن ساعدة، وقيل يعرب بن قحطان، وقيل سحبان بن وائل، وقيل كعب بن لؤي.
  • بالنسبة لمن قال أن آدم عليه السلام هو أول من نطق بها فكان دليله قوله تعالى (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ).
    • فمن الآية يتضح أن الله عز وجل قد علم سيدنا آدم جميع الأسماء ومن ضمنهم جملة أما بعد.
  • أما من قال أن داود عليه السلام هو أول من نطق بجملة أما بعد فاستدلوا على ذلك بقوله تعالى (وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ).
    • فعند تفسير الآية نجد أن عبارة أما بعد هي التي يتم بها فصل الخطاب.
  • أما بالنسبة للأفراد الذين قالوا أن يعقوب عليه السلام هو أول من قال أما بعد  فاستدلوا على ذلك بأنه أول من قال أما بعد فإنا أهل بيت مؤكل بنا البلاء عندما أتاه ملك الموت.
  • بالنسبة لمن قال بأن قس بن ساعده هو أول من قالها فهم قالوا أنه ذكرها في خطبة له للعرب، ولمن قال أن كعب بن لؤي هو أول من قالها استدلوا على ذلك بأنه كان يخطب بالناس ويقول أما بعد فاسمعوا وافهموا واعلموا وتعلموا.
  • كما قال العالم السفاريني التالي، أنه ذكر أن أول من قال أما بعد هو داوود عليه السلام.
    • حيث أكد الشعبي على ذلك وقال أنها تعد بمثابة فصل الخطاب الذي أعطى لداود.
    • كما قيل أنه يعقوب عليه السلام، وقيل يعرب بن قحطان، وقيل قس بن ساعدة، وقيل كعب بن لؤي.
    • وقال آخرون أنه سحبان بن مالك والأول هو الأصح وهذا ما قال به الحافظ ابن حجر.
  • لقد جاء عن الطبراني أن أبي موسى الأشعري أكد على أن من قال أما بعد هو داود عليه السلام.

شاهد أيضًا: أول من قال سبحان ربي الأعلى

ماهية أما بعد

سوف نوضح لكم فيما يلي ماهية وأصل عبارة أما بعد:

  • إن أما هي حرف يستخدم للتوكيد والتفصيل والشرط، وبعد هو ظرف مبهم.
    • حيث يتم إدراك المعنى الخاص به بعد ذكر ما بعده، وعكسه هو قبل.
    • وعند النظر في العبارة كاملة نجدها عبارة عن صيغة يتم استخدامها في الرسائل والخطب بعد قول التحية.
  • يعتبر معنى عبارة أما بعد بالرسائل أي الآن أو تستخدم لتكملة الحديث.
    • ويتم استخدامها في المقدمة الخاصة بالكتب أيضًا.
    • كما يتم الانتقال بها من التحية أو المقدمة إلى الموضع الآخر أو الموضع الرئيسي.
  • إن العرب كانوا يقومون باستخدامها عند تبادل الآراء فيما بينهم.
    • كما أنها كانت تدل على الحكم في شيء معين ولهذا أطلقوا عليها فصل الخطاب.
  • إن العلماء أكدوا على أن عبارة أما بعد تعتبر فصل الخطاب للمتحدث.
    • حيث أنه في العادة يبدأ الخطيب بذكر الله ويقوم بحمده.
    • وعندما يريد أن ينتقل إلى الموضوع الآخر فهو يقول عبارة أما بعد.
  • يقال أنها أيضًا تعتبر فصل الخطاب الذي يستمر المتحدث بقوله ولا يخرج عنه بخطاب أو موضوع آخر.
    • ولقد ذكر سيبويه أن عبارة أما بعد جاءت من معنى الكلام الذي يأتي بعدها.
    • وقال أبي إسحاق أن الشخص عندنا يريد أن يغير الموضوع الذي يتحدث فيه لموضوع آخر فهو يقول أما بعد.

شاهد أيضًا: أول من تكلم اللغة العربية

حكم قول أما بعد والغرض من قولها

إن العلماء اختلفوا في إجابة سؤال من أول من قال أما بعد وهذا يدل على مدى أهمية تلك العبارة ولهذا سوف نوضح لكم حكم قولها فيما يلي:

  • إن قول أما بعد يعتبر من السنة وذلك اقتداءًا بفعل رسول الله ﷺ.
    • حيث كان يذكرها في الخطب الخاصة به.
    • وكذلك في كتابته فذكرها في كتابه الذي أرسله إلى ملك الروم.
    • الذي يسمى هرقل وذلك عندما كان يدعوه للدخول في الإسلام.
  • ذكرت أما بعد أيضًا في خبر بريرة المعروف والذي سئل رسول الله ﷺ عن الشروط التي وضعها الرجال والتي لم تذكر بكتاب الله سبحانه وتعالى.
    • حيث أنه غير مستحب أن يتم ذكر كلمة أما بعد في أول الحديث أو آخر الحديث أو بين الكلام أو بعد الانتهاء من كتابة رسالة أو خطاب.
  • يعد الغرض من قول أما بعد هو التنبيه على أن المتحدث سوف ينتقل من موضوع لآخر.
    • وهذا الموضوع لا يكون مرتبط بالحديث الأول، فهو يختلف عنه سواء في الجنس أو النوع.
    • مثل أن يقول الفرد محمد مقيم أما بعد فأحمد ذاهب ونجد هنا اختلاف الجنس في الجملتين.
    • فالأولى تشير إلى أن عمرو سوف يبيت ويقيم، على عكس الجملة الثانية التي تشير إلى مغادرة زيد.
  • عندما نقول عمرو ذاهب أما بعد فزيد ذاهب فنجد أن العبارتين يختلفان في النوع.
    • حيث أن العبارة الأولى تشير إلى مغادرة عمرو، والعبارة الثانية تشير إلى مغادرة زيد.

شاهد أيضًا: ماذا قال الفلاسفة عن المرأة؟

ماذا يأتي بعد أما بعد

يجب معرفة ما يأتي بعد أما بعد حتى يستطيع الفرد أن يصيغ حديثه بشكل جيد، وإليكم بعد المعلومات حول ذلك:

  • يجب أن تأتي الفاء بعد حرف أما حيث أن أما لا تعمل دون الفاء والتي تربط بين الحديث.
    • فلا يكون بينه انفصالًا ولا حتى مهلة.
  • عند استخدام أما للفصل فتأتي الفاء هنا حتى ليرد بها الحديث على أوله.
    • فهي لم تأتي للإشارة إلى تأخير المتقدم أو العكس كما أن المعنى بها أو من دونها لا يكون ذاته.

لقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال من اول من قال اما بعد بشكل مفصل، كما ذكرنا لكم الغرض من قولها في الخطاب.

وحكم قولها في الشريعة الإسلامية، ووضحنا لكم المعنى الخاص بكل حرف في عبارة أما بعد.

مقالات ذات صلة